جمهورية الصومال

نتيجة لموجة المجاعة الشديدة التي اجتاحت جمهورية الصومال في 2011م فقد كانت مملكة البحرين واحدة من أوائل الدول الذين بادروا بالتحرك لإغاثة أشقائهم الصوماليين. ففي أغسطس من نفس العام صدرت التوجيهات الملكية السامية بتولي المؤسسة الخيرية الملكية مهمة التقديم والإشراف على هذه المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الصومالي الشقيق لمساعدة المتضررين وضحايا المجاعة التي اجتاحت بلادهم، حيث تم رصد ثلاثة ملايين دولار لتلك المساعدات بشكل عاجل بعد التأكد من كافة الاحتياجات الأساسية، بالإضافة الى فتح باب التبرع لعموم الشعب البحريني من خلال تلفزيون البحرين.

وبناء عليه تم تنفيذ عدد من مشاريع مملكة البحرين في الصومال التي عملت عليها المؤسسة الخيرية الملكية ضمن المشاريع التنموية لمساعدة الشعب الصومالي الشقيق بعد موجة الجفاف التي مرت بها جمهورية الصومال. وتعتبر مشاريع مملكة البحرين أول مشاريع تنموية يتم تنفيذها في الصومال منذ أكثر من عشرين عام. ومن هذه المشاريع:

Half content: 
image: 
title: 
مستشفى مملكة البحرين التخصصي في الصومال:
brief: 

نظراً للحاجة الماسة إلى وجود مرفق صحي يقدم خدماته الطبية للشعب الصومالي الشقيق فقد تم بناء مستشفى مملكة البحرين التخصصي على مساحة قدرها 17,500 متر مربع ويخدم حوالي 3 ملايين نسمة كما يستقبل ما لا يقل عن 22,000 حالة في السنة، ويقدم مختلف الخدمات العلاجية للشعب الصومالي الشقيق .

يحتوي المستشفى على العديد من التخصصات الطبية مثل مركزاً متخصصاً في العيون والانف والاذن والحنجرة وغيرها من التخصصات الطبية الهامة كما يحتوي على العديد من المرافق بما يجعله مستشفى متكامل مثل قسم الاستقبال، وصالة للانتظار، وغرف العمليات، وغرف الكشف، وغرف الولادة، وقسم الطوارئ، وغرف المرضى العائدون، بالإضافة إلى غرف الممرضات، وغرف الممرضين، وصالة الغداء، وصيدلية، كما يحتوي على 10 اجنحة للنساء، و 10 اجنحة للرجال، علاوة على غرف الأطباء، وقسم الادارة.

image: 
title: 
مجمع مملكة البحرين العلمي:
brief: 

أعادت المؤسسة إحياء جامعة مقديشو الوطنية بعد أن تدمرت من الحرب وذلك ببناء مجمع مملكة البحرين العلمي جامعة مقديشو الوطنية و يشتمل على 7 كليات وهي كلية الطب البشري، كلية الطب البيطري، كلية القانون، كلية الشريعة، كلية العلوم السياسية، كلية التعليم، كلية الزراعة، كما يحتوي المجمع على معهداً لتدريس العلوم المالية والإدارية بالإضافة إلى الدورات التدريبية التخصصية، لتدريب موظفي الحكومة الأمر الذي ينعكس على تطوير المسيرة التعليمية وإنشاء جيل من الطلاب على قدر من العلم النافع والمفيد، ويتكون المجمع من الاستقبال، 8 صالات تعليم و تدريب، صالة الغداء و المطبخ، غرفة المدير، غرفة للمدربين، مكاتب إدارية،

يقدر عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة حالياً حوالي 800 طالب وطالبة في مختلف التخصصات، ويشكل الإناث منهم نسبة 30%، وعدد أعضاء الهيئة الإدارية 23 موظف، وعدد أعضاء هيئة التدريب 80 دكتور جامعة، وهناك 90 موظفاً يتم تدريبهم في تخصص العلوم المالية من مختلف وزارات ومؤسسات الدولة، في حين يبلغ عدد الفصول الدراسية 17 فصل درسي. كما وسيستقبل المعهد 1200 معلم كل سنتين.

image: 
title: 
حفر آبار مياه لتوفير الأمن الغذائي:
brief: 

قامت المؤسسة بتنفيذ مشروع حفر 10 آبار مياه ارتوازية بعمق 300 متر لكل بئر في مختلف مناطق الصومال تخدم أكثر 102 ألف شخص. يتم ضخ المياه من خلال هذا المشروع الذي أعاد الحياة لأكثر من حوالي 250 قرية من خلال شبكة من الأنابيب كما تنزح العديد من الأسر إلى مواقع الآبار التي تتحول إلى مناطق حيوية ونشطة جراء توفر الماء فيها حيث يقوم الأهالي باستخدام الماء في حياتهم اليومية وسقي مواشيهم واستصلاح وزراعة الارض حوالي الآبار والقرى المجاورة لها.

image: 
title: 
عمليات تصحيح وإعادة النظر :
brief: 

قامت المؤسسة بتمويل إجراء عمليات إعادة وتصحيح النظر لـ 4000 مريض صومالي بالتعاون مع الإغاثة الإسلامية عبر العالم وذلك ضمن المساهمات الخيرية من مملكة البحرين لإغاثة الأشقاء في الصومال.

image: 
title: 
الشحنات الإغاثية
brief: 

تم إرسال أربع شحنات للأشقاء في الصومال أثناء موجة الجفاف والتي وصلت إلى أكثر من 200 طن من المواد الإغاثية والطبية والغذائية. كما تم إرسال وفد يضم ممثلين عن الجمعيات الخيرية وجمعية الهلال الأحمر البحريني .

image: 
title: 
مركز البحرين لطب وجراحة العيون
brief: 

تقديراً من السلطات الصومالية للدور الريادي الكبير الذي قامت به مملكة البحرين في مساعدة الأشقاء في الصومال تم إطلاق اسم مملكة البحرين على المركز القومي لطب العيون ليصبح اسمه ( مركز البحرين لطب وجراحة العيون)

scroll